اهلا وسهلا بكم في مدونة منتديات الهندسة الصناعية


www.ienajah.com


او تفضلو بالتسجيل من هنا


تقييم مساق هندسي مدمج مستند إلى الوسائط المتعددة


http://bit.ly/2CYW8LN


تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر التعليم المدمج على التعليم الهندسي مقارنة بالتعليم التقليدي وذلك في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح الوطنية. ويتبع هذا البحث منهجية تكاملية مستخدماً المنهج شبه التجريبي. ولقياس هذا الأثر تم اختيار مساقي هندسة نظم المواصلات 1 ومساحة 1 اللذين يقدمهما قسم الهندسة المدنية، حيث تم تحضير مساق هندسة نظم المواصلات 1 باستخدام الموودل كنظام تعليمي مفتوح المصدر كمساق مستند الى الوسائط المتعددة، وتم تدريسه كمساق مدمج، بينما تم تحضير مساق مساحة 1 باستخدام الموودل سابقاً وتم تدريسه بطريقتين؛ طريقة التعليم المدمج وطريقة التعليم التقليدي. وتم تقييم المساقين وقياس التغيرات والتأثيرات على توجهات الطلاب وتحصيلهم العلمي وفق أربع حالات دراسية وهي: مساق مساحة 1 دُرس باستخدام الطريقة التقليدية وتم قياس الأثر بعد الإمتحان الأول، ومساق مساحة 1 دُرس باستخدام طريقة التعليم المدمج وتم قياس الأثر بعد الإمتحان الأول، ومساق مساحة 1 دُرس باستخدام طريقة التعليم المدمج وتم قياس الأثر بعد الإمتحان الثاني، ومساق هندسة نظم المواصلات 1 دُرس باستخدام طريقة التعليم المدمج وتم قياس الأثر بعد الإمتحان الأول. وتمت دراسة توجهات وتفضيلات الطلبة بتجاه التعليم المدمج كمضمون ومحتوى ورغبة، بالإضافة إلى تحصيل الطلاب العلمي. ولقد استخدمت أدوات البحث من إستبانات ومقابلات لتقييم التجربة، بينما وظفت الوسائل الاحصائية المتعددة مثل برنامج التحليل الإحصائي SPSS لتحليل هذه الإستبانات. وقد تم وضع فرضيات تقيس أثر جنس المبحوث ومعدله التراكمي ومستوى السنة الدراسية ومعدل الثانوية العامة على ثلاثة متغيرات وهي: المهارات الإلكترونية للطلبة وتوجهاتهم تجاه التعليم المدمج وتحصيلهم العلمي. وتتلخص نتائج الدراسة بوجود فروق بين طلاب التعليم المدمج وطلاب التعليم التقليدي لصالح التعليم المدمج بالنسبة للتحصيل العلمي والتوجهات لهذه التجربة. كما وجد فروق إحصائية ما بين التحصيل العلمي والمهارات الإلكترونية للطلاب ومعدلهم التراكمي. ومن جهة أخرى وجدت فروقات ما بين المهارات الإلكترونية للطلاب والسنة الدراسية لصالح طلاب السنة الرابعة، كما كانت هناك فروقات ما بين توجهات وجنس الطلبة فقد فضل الذكور أكثر من الإناث طريقة التعليم المدمج. ومن جهة أخرى، وجد أن اعتماد الموودل من قبل جامعة النجاح الوطنية كنظام لإدارة التعليم قد عاد بالفائدة الكبيرة على المعلمين والمتعلمين في تسهيل وتطوير العملية التعليمية. وقد تضمن البحث عدة توصيات أهمها توسيع تطوير مساقات مدمجة في مجالات الهندسة مستندة إلى الوسائط المتعددة، وتدريب المتعلمين حول كيفية الإستفادة من هذه المساقات من خلال التعلم الالكتروني. كما توصي الدراسة أيضاً بتعميم هذه التجربة على كليات الجامعة الأخرى، والقيام بالمزيد من الأبحاث المتعلقة بموضوع التعليم المدمج في جامعة النجاح على عينات دراسية أكبر.

https://www.ienajah.com/up/do.php?id=918
from منتديات الهندسة الصناعية http://bit.ly/2BCBvTb