http://bit.ly/2CYW8LN
يُعتقد أن التخطيط الاستراتيجي يشتمل على الإجراءات على المدى الطويل، حيث قد يستغرق تنفيذ الخطة عدة أشهر أو حتى سنوات. فهو أقرب إلى مبادرات "القيادة والسيطرة". و تشتمل الخطط التشغيلية عمومًا على الإجراءات قصيرة المدى أو اليومية أو الأسبوعية التي يلزم تنفيذها من أجل تنفيذ الاستراتيجية بنجاح. تقسم الفرق الخطة الإستراتيجية العريضة إلى أجزاء قابلة للتنفيذ، وغالبًا ما تستخدم مشاريع قصيرة الأجل ذات أهداف ومواعيد زمنية محددة بوضوح.
ربما يكون من المفيد التفكير في التخطيط الاستراتيجي مقابل التخطيط التشغيلي بطريقة مختلفة بعض الشيء، التخطيط الذي يربط القيادة مع بقية المنظمة بشكل أفضل، ويجعل الجميع يتفقون على نفس الهدف - أسرع.
التخطيط الاستراتيجي يتعلق بأن تكون مختلفًا (Strategic planning is about being different)
عندما تختصرها، تكون الإستراتيجية هي أن تكون مختلفًا عن المنافسين من خلال مزايا فريدة. يمكنك معرفة أين يمكنك الحصول على ميزة تنافسية، ثم تقوم بتطوير استراتيجية لتغيير مؤسستك حتى تتمكن من تمييز نفسك عن الآخرين في مجال عملك باستخدام هذه الميزة. الأمر كله يتعلق بنوع المنظمة التي تريد أن تصبح.
التخطيط التشغيلي يتعلق بأن تكون أفضل (Operational planning is about being better)
من ناحية أخرى، فإن التخطيط التشغيلي هو القيام بأمور أفضل من المنافسة من خلال التميز التشغيلي. يجب على المخططين تخصيص موارد كافية لتنفيذ استراتيجية التغيير، مع الاستمرار في إدارة الأعمال الحالية والحفاظ على الالتزامات اليومية. وبالتالي، يعد التخطيط التشغيلي عملية موازنة كبيرة، لكن التحسين المستمر هو السمة المميزة له. و يعد أكثر إلحاحًا من الإستراتيجية الحالمة، وبالتالي فهو أكثر مرونة وقدرة على التكيف.
التوافق للتنفيذ (Align for execution)
عندما تفهم القيادة والمنظمة بأكملها كلتا النقطتين ("نحن نسعى جاهدين لنكون مختلفين" من خلال التخطيط الاستراتيجي بينما "نعمل على فعل الأشياء بشكل أفضل" من خلال التخطيط التنظيمي")، فإن شيئًا مدهشًا يميل إلى الحدوث: الموائمة و الإنحياز و التوافق. و هناك بعض النصائح لموازنة التخطيط الاستراتيجي والتخطيط التشغيلي، مما يؤدي إلى التوافق بمجرد وضع الخطط الإستراتيجية، قم بإنشاء حملة علاقات عامة داخلية لتوصيل الرسالة لجميع الموظفين بشكل متكرر. أخبر الجميع بما ستكون عليه الخطة، واحصل على تعليقات حول كيفية توقع الجميع المساهمة.
عند تطوير خطط الفريق، حدد التوافق بين الإدارات المشاركة في إجراء التغييرات. قد يكون هذا أمرًا صعبًا، نظرًا لعدم اعتياد المجموعات على التواصل بشكل أفقي. الحل هو تشكيل فرق مشاريع مخصصة تضم عددًا قليلاً من أعضاء كل إدارة - باستخدام إطار عمل بسيط. التخطيط ليس عملية ثابتة. إنه سلس، وأفضل الشركات هي التي يمكنها ضبط كل من المخططات الإستراتيجية والتشغيلية بسرعة استنادًا إلى ملاحظات العملاء والبائعين والموظفين على الخط الأمامي. فهم عينيك وأذنيك، لذا استخدمهما.
للحفاظ على الهوامش على المدى الطويل، تجنب الاستراتيجيات التي تركز فقط على القيام بأشياء أرخص أكثر من التركيز على المنافسة، إلا إذا كنت تتوقع أن تنافس فقط على الحجم لسنوات قادمة. بدلاً من ذلك، فكر في توفير قيمة إضافية لعملائك، والتركيز على التميز في تنفيذ حتى أكثر الوظائف العادية على جميع المستويات. و يعد التخطيط هو نصف المعركة فقط. و بمجرد أن يتم ذلك و يشرع في التنفيذ، يبدأ العالم الواقعي، وقد يتسبب ذلك في بعض المشاكل.
الآلام و المشاكل المتزايدة (Growing pains)
كل مؤسسة تجد نفسها تنفذ إستراتيجيتها بنجاح ستواجه بعض المشاكل الجديدة. كلما زاد حجمك، تجلب المزيد من الأشخاص، وتتنافس مع مجموعة واسعة من الشركات، وتعرض نفسك لمخاطر أكبر. ستجد نفسك تعاني من نقص في العمالة في مناطق معينة، مما قد يتسبب في مشكلات في خدمة العملاء أو إنجاز بعض الأشياء. يمكن لاكتشاف الموظفين الذين لا يتماشى أدائهم مع الاستراتيجية الواسعة أو الخطط التشغيلية، إلقاء الضوء على المناطق التي تحدث فيها " الآلام و المشاكل المتزايدة ". باختصار، نحن نسعى للتغيير من أجل أن نكون أفضل من المنافسة. وهذا يؤدي إلى التخطيط الاستراتيجي. بعد ذلك، نسعى إلى تنفيذ الاستراتيجية وإدارة الأعمال التجارية بطريقة متفوقة، وهنا يأتي التخطيط التشغيلي.
التخطيط الاستراتيجي مقابل التخطيط التشغيلي (Strategic planning vs. Operational planning)
هل هم نفس الشيء؟ إذا لم يكن كذلك، فما الفرق؟ هل تحتاج كلاهما؟ نسمع هذه الأنواع من الأسئلة في كثير من الأحيان. بالمختصر: تحدد الخطة الاستراتيجية مهمتك ورؤيتك وأهدافك عالية المستوى خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة. كما تأخذ في الاعتبار كيفية قياس هذه الأهداف والمشاريع الرئيسية التي تقوم بها لتحقيق تلك الأهداف. تمثل الخطة التشغيلية (المعروفة أيضًا باسم خطة العمل) الخطوط العريضة لما ستركز عليه إدارتك في المستقبل القريب – عادًة في العام المقبل. ببساطة، تشارك خطتك الإستراتيجية رؤيتك للمستقبل، بينما تحدد خطتك التشغيلية كيف ستصل إلى هناك على أساس يومي أو أسبوعي. يصف كلا المفهومين خطط شركتك للمستقبل، ولكن في سياقات مختلفة. فيما يلي ، قمنا بإدراج خمسة اختلافات رئيسية بينهما والتي يمكنك استخدامها كنقاط إرشادية للتأكد من أنك تستخدم هذين المفهومين بالطريقة الصحيحة.
الإختلافات الرئيسية الخمسة بين التخطيط التشغيلي و التخطيط الاستراتيجي
الفترة الزمنية (Time Period)
تحدد خطتك الإستراتيجية الأهداف طويلة الأجل للأعوام الثلاثة إلى الخمسة القادمة. أمّا ما ستفعله لتحقيق هذه الأهداف على المدى القصير (عادةً ما يكون العام المالي القادم) محدد و موضح في خطتك التشغيلية.
التركيز على الهدف (Goal Focus)
الهدف من خطتك الاستراتيجية هو تحديد رؤية الشركة على المدى الطويل وكيف يجب أن تعمل جميع الإدارات معًا لتحقيقها.
الهدف من خطتك التشغيلية لا يركز على الشركة، بل يركز على القسم أو الإدارة. يمكن أن يكون هناك تداخل بين الإدارات أو الأقسام، لكن هذا هو الاستثناء وليس القاعدة. و قد تتطلب الأقسام أو الإدارات الكبيرة خطط تشغيلية متعددة.
خطة الجيل (Plan Generation)
إن فريق القيادة الرفيع المستوى في مؤسستك - الفريق التنفيذي أو مجلس المدينة، على سبيل المثال - مسئول عن وضع الخطة الإستراتيجية. بمجرد إنشائها، سيتم دفع الخطة الاستراتيجية إلى الأمام بواسطة فرق متعددة الوظائف تعمل معًا لضمان نجاح الاستراتيجية.
و يجب أن يكون لكل قسم قائد أو فريق من القادة المسئولين عن وضع خطتهم التشغيلية. و على الرغم من أن كل خطة تشغيلية مصممة لإدارة واحدة، فإن تنفيذها الناجح سيؤدي إلى نجاح المؤسسة ككل. على سبيل المثال، لدى فريق التسويق الخاص بك مجموعة من الأنشطة التي يستخدمونها لزيادة ظهورهم. يجب أن تترجم هذه الأنشطة إلى المزيد من فرص المبيعات وإيرادات المنظمة في النهاية (يمكن أن يكون كلاهما أهدافًا في خطتك الاستراتيجية).
الميزانية (Budget)
تأتي ميزانية خطتك الاستراتيجية من ميزانيتك الاستراتيجية، و ليس من ميزانيتك التشغيلية. قد تقوم مؤسستك بتنفيذ ميزانية تنفيذية تقوم بربط جزء من ميزانيتك مباشرًة بمشروعاتك أو مبادراتك الاستراتيجية. و هذا نهج مختلف عن وضع ميزانية مقابل كل قسم من أقسامك أو إدارتك.
و تأتي ميزانية خطتك التشغيلية من الميزانية السنوية لإدارتك. إذا كانت هناك حاجة لخفض ميزانية القسم السنوية، ففكر في العناصر التي لا تتوافق مع خطتك الاستراتيجية و خفضها أولًا. على سبيل المثال، إذا حددت خطتك الإسترتيجية هدفًا تسويقيًا يتمثل في تأسيس حضور قوي عبر الإنترنت،فيجب أن تتلقى ميزانية المعض التجاري الخاصة بك تخفيضات في الميزانية قبل كتابة المدونة.
إعداد التقارير (Reporting)
عندما تقوم باعداد التقارير عن خطتك الإستراتيجية (عادًة كل سنة وربع سنة)، فإن لجنة التخطيط الاستراتيجي أو الفريق التنفيذي لديك يريد أن ينظر في كيفية أداء شركتك وفقًا للإجراءات التي تختارها. و اعتمادًا على الاجتماع، يجب أن تظل هذه المناقشات عالية المستوى إلى حد ما حتى لا تتورط في التفاصيل.
من ناحية أخرى، تحدد تقاريرك التشغيلية المئات من المشاريع أو المهام التي يعمل عليها الأشخاص في القسم. و تعطي اجتماعات التقارير التشغيلية الشهرية القيادة - وبقية الإدارة - إشارة إلى حالة كل مشروع.
بخلاف تقاريرك الاستراتيجية، يمكن أن تكون تحديثات المشاريع التشغيلية قصصية أو نوعية (لأنه من الصعب غالبًا تحديد الإجراءات التي لا ترتبط بالتدابير و المقاييس). و تحتوي بعض المؤسسات على تعليق نصي قيد التشغيل إما في حقل Excel أو مستند Word. يتم تحديث هذا التعليق أسبوعيًا أو شهريًا، حتى لو لم تكن هناك تدابير مباشرة لهذا الجزء من الخطة التشغيلية.
فهم التخطيط الاستراتيجي مقابل التخطيط التشغيلي لا يعني أنك تختار بينهما!
لتكون شركة تركز على الاستراتيجية، فأنت بحاجة إلى خطة استراتيجية وخطط تشغيلية للإدارات. إذا كنت تتنهد وتفكر، "عظيم، شيء آخر يجب أن أبدأ به "، توقف! فمعظم الإدارات لديها شكل من أشكال خطط العمل التشغيلية بالفعل. لذلك لا يجب أن تبدأ من نقطة الصفر؛ ما عليك سوى وضع خطتك الحالية في إطار أو تنسيق يساعدك على الأداء بمستوى أعلى.
وبالمثل، إذا لم يكن لدى شركتك خطة إستراتيجية شاملة تمامًا، فقد قمنا بتغطيتها. بحلول الوقت الذي تملأ فيه مجموعة الأدوات المجانية هذه (toolkit)، سيكون لديك جدول أعمال للتغيير جاهزًا وخريطة استراتيجية تم إنشاؤها - مع استكمال أهدافك ذات الأولوية العليا.
تتكون عملية تخطيط الأعمال من عدة خطوات. و يتم استخدام الخطة الإستراتيجية لتحديد أهداف الشركة وتحديد الطرق التي يمكن بها تحقيق تلك الأهداف. أمّا الخطة التشغيلية هي الطريقة الشاملة التي تستخدم بها كل إدارة أو قسم مواردها لتحقيق أهداف الشركة. و هناك حاجة إلى روابط قوية بين الخطة الاستراتيجية والخطة التشغيلية للسماح للشركة بالعمل بكفاءة.
الميزانيات (Budgets)
إن الرابط المالي الرئيسي بين الخطة الاستراتيجية والخطة التشغيلية هو وضع ميزانية للإدارة. حيث تقدم الخطة الإستراتيجية تقديرًا للميزانية يستند إلى الإيرادات المتوقعة. بينما تقدم الخطة التشغيلية رقمًا أكثر دقة يمكن استخدامه لقياس نجاح الخطة الاستراتيجية. إذا كانت الميزانية التشغيلية أكثر مما تنص عليه الخطة الاستراتيجية، فعندئذٍ تحتاج الشركة إلى العمل لجعل الرقمين متماثلين.
تخصيص الموارد (Resource Allocation)
يتم استخدام الخطة التشغيلية لتحديد واجبات الوظيفة والاستخدام السليم لموارد الشركة، مثل المعدات والمرافق. و تحدد الخطة الإستراتيجية نوع تخصيص الموارد اللازم لتحقيق أهداف الخطة. يتم بعد ذلك وضع الخطة التشغيلية والاستراتيجية جنبًا إلى جنب لتحديد أكثر الموارد تخصيصًا لكل إدارة مع متابعة أهداف الخطة الاستراتيجية.
إدارة الأداء (Performance Management)
تستند احتياجات الخطط التشغيلية على أرقام إدارة الأداء. على سبيل المثال، إذا كان من المتوقع أن تنتج إدارة التصنيع 20 وحدة في الساعة، لكن الموظفين الحاليين يسمحون فقط بـ 15 وحدة في الساعة، فإن رقم إدارة الأداء هذا يفرض الحاجة إلى مزيد من الموظفين. و يتم تعيين أرقام إدارة الأداء هذه من خلال التوقعات في خطط الشركة الاستراتيجية.
تفاصيل (Details)
أحد الروابط الأساسية بين الخطة الاستراتيجية والخطة التشغيلية هو أن الخطة التشغيلية توفر التفاصيل اللازمة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية. على سبيل المثال، إذا كان جزء من الخطة الاستراتيجية يتضمن بناء مركز توزيع جديد، فسوف تتناول الخطة التشغيلية تفاصيل الحصول على المقاولين، والعثور على الأراضي، والحصول على تصاريح لممارسة الأعمال التجارية في تلك الولاية و تزويد المنشأة الجديدة بالموظفين.