اهلا وسهلا بكم في مدونة منتديات الهندسة الصناعية


www.ienajah.com


او تفضلو بالتسجيل من هنا


دراسة عن أدارة المشاريع الإنشائية


http://bit.ly/2CYW8LN


هدف هذه الدراسة وهذا البحث دراسة وضع وحال إدارة المشاريع الإنشائية في الضفة الغربية لما يحتاجه قطاع الإنشاءات في فلسطين من اهتمام بسبب التطور والنهضة العمرانية التي يشهدها العالم بشكل عام وتشهده الضفة الغربية بشكل خاص. ولما لهذا القطاع من أهمية اقتصادية واجتماعية وحيوية قامت هذه الدراسة بإلقاء الضوء على جوانب كثيرة في موضوع إدارة المشاريع من حيث مشاكلها وعوائقها ومحاولة طرح حلول. استخدمت الباحثة المنهج النوعي بشكل رئيسي والكمي بشكل تكميلي لإتمام العمل البحثي حيث قامت الباحثة بلقاء عدد من المختصين في هذا المجال وبالإضافة إلى أجراء 36 مقابلة مع مدراء مشاريع في مختلف مناطق من الضفة الغربية ومن الفئات الثلاثة الأولى من الشركات والمصنفة ضمن اتحاد المقاولون الفلسطيني في المجال الإنشائي. بعد دراسة نص المقابلات ضمن مجموعة من الأسئلة التي تم طرحها تم تحليل المعلومات المعطاة وتبين أن هنالك عدة عوامل والعديد من المشاكل التي تعاني منها عملية أدارة المشاريع الإنشائية في الضفة الغربية ومن أهمها هي ضعف التخطيط وإدارة المشروع وضعف التواصل بين كافة الأطراف للوصول إلى الحلول المثلى بالإضافة إلى العديد من الثغرات والنقاط التي سيتم إيضاحها في سياق البحث. ونتيجة لهذا قامت الباحثة بتطوير نموذج لمحاولة ترتيب وتنظيم عملية إدارة المشاريع الإنشائية لكي يكون أداة فاعلة تساعد مدراء المشاريع في وضع الأولويات والظهار أماكن النجاح والفشل. فعملية الإدارة هي جزء هام لإنجاح أي مشروع هندسي من خلال عوامل عده أولها فهم الهدف الرئيس من كل مشروع ومحاولة تطبيق هذا الهدف بشكل واضح وثانيها تطوير نظام مترابط يتم من خلاله تنفيذ المشروع ضمن أسس واضحة. وثالثها استغلال كل مشروع كي يكون درسا في محاولة الوصول لأحسن النتائج من خلال اخذ العبر. وأيضا محاولة توضيح عوامل النجاح في المشاريع الإنشائية لتحقيق أفضل النتائج للشركات الهندسية وتلبية حاجات المجتمع المحلي من خلال مشاريع هندسية عالية الجودة والقيمة لمجتمعنا الفلسطيني .

التحميل

الرجااء التسجيل في المنتدى ثم اضغط على الرابط في الاسفل

https://www.ienajah.com/up/do.php?id=983

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

from منتديات الهندسة الصناعية http://bit.ly/2YDpAhE