http://bit.ly/2CYW8LN
يهدف هذا البحث إلى تحديد العوامل المؤثرة في تبني الخدمات المصرفية الالكترونية من خلال عملاء البنوك في فلسطين. وبالتالي تقديم نموذج تبني الخدمات المصرفية الالكترونية في فلسطين، الذي سوف يساعد القطاع المصرفي الفلسطيني على نشر الخدمات المصرفية الالكترونية في المجتمع الفلسطيني. قام الباحث بمراجعة ما توصل إليه العلم في هذا المجال لتحديد نموذج البحث الذي هو امتداد لنموذج قبول التكنولوجيا (TAM) ونظرية السلوك المخطط (TPB)، بالإضافة إلى عوامل هامة ومؤثرة في قبول الخدمات المصرفية الالكترونية وهي: الخطورة الناتجة عن استخدام الخدمات المصرفية الالكترونية والاستخدام الفعلي للتكنولوجيا (الحاسوب والانترنت) ودور البنك في نشر الخدمات المصرفية الالكترونية. استخدم الباحث كلا المنهجين – الكمي والنوعي – لإتمام عمله البحثي؛ حيث قام بإجراء مقابلات مع مدراء دوائر تكنولوجيا المعلومات في البنوك الفلسطينية وعدد محدد من عملاء هذه البنوك لفهم طبيعة المشكلة بشكل دقيق ومناقشة العوامل المؤثرة في تبني الخدمات المصرفية الالكترونية. إضافة إلى ذلك قام الباحث باستخدام طريقة الاستبانة حيث تم تصميمها وتوزيعها على كل إفراد العينة البحثية، وهي عبارة عن ألف وعشرة عملاء ممن لديهم حسابات في البنوك الفلسطينية التي تملك على الأقل خدمة مصرفية إلكترونية واحدة. وقد أعيدت 739 استبانة مكتملة، حيث بلغت نسبة الاستجابة 73% من العينة المستهدفة. بعد تحليل المعلومات الواردة من خلال الاستبانة عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، أظهرت النتائج أن الفائدة وسهولة الاستخدام والاتجاه واستخدام الحاسوب و الانترنت هي العوامل الرئيسية التي تؤثر في تبني الخدمات المصرفية الالكترونية في فلسطين. كما بينت النتائج ان دور البنك والخطورة المتصورة والقواعد الذاتية والسيطرة السلوكية جميعها تؤثر في تبني الخدمات المصرفية الالكترونية ولكن بدرجة اقل من العوامل السابقة. قام الباحث بتقديم توصيات للبنوك الفلسطينية تتعلق بصياغة استراتيجيات جديدة وتطوير عملياتها التشغيلية وتقديم خدمات ذات جودة عالية والتنسيق مع سلطة النقد الفلسطينية والحكومة وشركات تكنولوجيا المعلومات لكسب ثقة عملاء البنوك والعمل على انتشار الخدمات المصرفية الالكترونية في فلسطين.
الرجااء التسجيل في المنتدى ثم اضغط على الرابط في الاسفل
https://www.ienajah.com/up/do.php?id=985
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=